1551234334351222533433151222163512

مميزات وعيوب الهواتف المقاومة للماء !!

مميزات وعيوب الهواتف المقاومة للماء !!

ماهي أهمية خاصية مقاومة الماء في الهواتف الذكية ؟
خاصية مقاومة الماء في الهواتف الذكية أصبحت ضرورة بالنسبة لبعض الناس، هذه ميزة لابد من تواجدها في هواتفهم لحمايتها من أية حوداث مستقبلية حيث أنها تعمل بمثابة تأمين داخلي للهاتف في الحوادث الغير مقصودة في هذا النوع من الهواتف الذكية ، بالنسبة للبعض للآخر هذه الميزة رفاهية لا حاجة إليها، وبالطبع وجود خاصية كهذه في هاتفك تكلفك الكثير من المال، لكن هل تستحق هذه الخاصية كل هذا العناء؟
في هذا المقال نتيح لك فرصة التعرف على مميزات و عيوب الهواتف الذكية المقاومة للماء .
مميزات وعيوب الهواتف المقاومة للماء
مميزات وعيوب الهواتف المقاومة للماء

ماهي خاصية مقاومة الماء في الهواتف الذكية ؟
خاصية المقاومة ضد الماء أي أنها “تمنع الماء” و هذا ليس بالضرورة يكون صحيحا !؟
و لكن يكون صحيحا  ضمن ظروف و شروط محددة ، أي أن الهواتف الذكية  المقاومة للماء لا تمنع نفاذ الماء إلى داخلها بل يتم مقاومة الماء تحت هذه الظروف و الشروط المحددة .
أعلى تصنيف لخاصية مقاومة الماء في الهواتف الذكية حتى الآن هو IP68 والذي يعني أن الأجهزة التي تعتمد تلك الخاصية تستطيع البقاء على عمق 1.5 متر في المياه العذبة لمدة تصل إلى 30 دقيقة، وإذا تعدى الوقت 30 دقيقة فهناك إحتمالية كبيرة أن يتعرض الجهاز للضرر، فكلما تم تجاوز هذه الشروط كلما كانت إمكانية تعرض الهاتف للضرر أكبر .
و بالرغم من كل ذلك فأن خاصية مقاومة الماء ليست بمثابة الضمان لنجاة الهاتف فى كل مرة يتعرض فيها للماء في ظروف مختلفة .
مميزات وعيوب الهواتف المقاومة للماء
مميزات وعيوب الهواتف المقاومة للماء !!
طريقة التعرف على الهواتف المقاومة للماء ؟
عادة ما تذكر الشركات المصنعة ذلك في الاعلان والدعاية الخاصة بالهاتف ، و كل الهواتف المقاومة للماء تحمل معيار IP و هو اختصار لعلامة “الحماية العالمية Ingress Protection” و هو معيار دولي متعارف عليه للدلالة على درجة مقاومة الأجهزة الإلكترونية للماء و الأتربة ، و من أمثلة ذلك معيار IP65 و IP67 و IP68 . كما نلاحظ يلي اختصار IP رقمين ، الأول خاص بدرجة مقاومة الأجسام الصلبة أو الدقيقة (مثل الغبار) و هذا الرقم يتراوح من 0 إلى 6 ، أما الرقم الثاني فهو خاص بدرجة مقاومة الماء و يتراوح هذا الرقم من 0 إلى 8 . و كلما زاد الرقم كلما زادت درجة مقاومة الجهاز ، من الرذاذ و قطرات المطر حتى الغمر الكامل تحت الماء .
مميزات وعيوب الهواتف المقاومة للماء !!
مميزات وعيوب الهواتف المقاومة للماء !!

عيوب الهواتف المقاومة للماء
1. زيادة تكلفة
تطبيق هذه الخاصية (المقاومة للماء)على الهواتف يكلف الكثير من المال أثناء التصنيع  وذلك بسبب الطبقة اللاصقة  المطاطية الواقية التي توضع داخل الجهاز،المستخدم في تجميع مكونات الهاتف من الداخل .وبحسب تصريح أحد مؤسسي شركة Xiaomi أن إضافة تلك الطبقة تزيد من تكلفة الجهاز بنسبة 20-30% على تكلفة الجهازالرئيسية، لذلك فإن التكلفة ستزيد بالطبع وستختلف من شركة مُصنعة إلى أخرى .
2. صعوبة عملية الصيانة.. و زيادة تكلفتها
صيانة الهواتف التالفة بسبب الماء عادة ما تكون عملية معقدة و مكلفًةً نوعاً ما و تحتاج لدرجة من الاحترافية لتفكيك مكوناته و إزالة اللاصقة والمواد المطاطية العزلة دون الإضرار بالهاتف، وطبقًا للتقديرات فإنه يكلف ما بين 80-250 دولار، و ليس في كل الحالات يكون الهاتف قابلاً للإصلاح أصلاً !
مميزات وعيوب الهواتف المقاومة للماء
مميزات وعيوب الهواتف المقاومة للماء !!
3. الضمان
الضمان الذي يأتي مع الهواتف الذكية المقاومة للماء لا يغطي أي أضرار أو تلفيات بسبب الماء ، كما أن قدرة الهاتف على مقاومة الماء تقل مع الوقت و مع الاستخدام العادي ، عليك أن تضع هذا في اعتبارك جيداً .
خاصية مقاومة الماء لا يعني أنها تتيح لك إستخدام الهاتف في كل الظروف في الماء وتحت الماء مثل السباحة لتصوير فيديو شخصي أو التقاط سيلفي ، و إنما تم إدراج هذه خاصية لتلافي الأضرار الناتجة عن تعرض الهاتف للماء و السوائل و الغبار عن و الحوادث غير المقصودة والغير متعمدة . 
4. أشياء أخرى يجب وضعها في عين الإعتبار
إضافة خاصية مقاومة الماء للهاتف لا تُزيد من تكلفة الجهاز فقط بل تؤثر على استخدام الجهاز، لأن وضع الطبقة العازلة داخل الهاتف يمكنه أن يؤثر على حجمه وسمكه ووزنه وقد يؤثر على كفاءة مكبرات الصوت في الهاتف مما يؤثر على جودة الصوت الخارج من السماعات و غيرها، ولكن الشركات المصنعة للهواتف الذكية الآن أصبحت تتلافى ذلك قدر الإمكان .
مميزات و عيوب الهواتف المقاومة للماء 

مميزات و عيوب الهواتف المقاومة للماء
مع كل هذه السلبيات الذي ذكرناها ماتزال الهواتف المقاومة للماء أفضل من مثيلاتها التيي لا تحمل تلك الميزة ، و احتمالية تعرضها للضرر أقل ، و بتطور الصناعة تصبح  ميزة مقاومة الماء ميزة ضرورية وهامة في الهواتف الذكية الرائدة تحرص عليها الشركات ، ومن امثلة ذلك ما فعلته آبل مع هواتف iPhone 7 و iPhone 7 Plus حيث تمكنت أن تقدم للمستخدم هذه الميزة مع الحفاظ على السعر المطروح للجمهور ، و قابلية الهاتف للإصلاح ، و الصوت الجيد ، و التصميم الراقي ، هناك هواتف أخرى مثل Galaxy S7 و Galaxy S7 Edge و بعض هواتف سوني مثل Sony Xperia XZ و غيرها الكثير من الهواتف المقاومة للماء .

  1. التدوينة التالية
  2. التدوينة السابقة
    blogger
    facebook
جارى التحميل ...